اخبار سايبر Cybersecurity News

خبراء الأمن السيبراني يحذرون من تطبيقات Android

حذر خبراء أمن المعلومات أصحاب الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام Android من مجموعة من التطبيقات الخطيرة التي يجب إزالتها على الفور.

يقول هؤلاء الخبراء إن الملايين من مستخدمي Android قاموا بتنزيل تطبيقات ضارة من متجر Google Play.

وفقًا لخبراء Kaspersky ، منذ عام 2020 ، تم تثبيت أكثر من 190 تطبيق Android مع مجموعة من البرامج الضارة تسمى “Harley” وهذا الخطأ قادر على سرقة ممتلكات المستخدمين من خلال خطط الاشتراك باهظة الثمن.

يُعتقد أن التطبيقات ربما تم تنزيلها 4.8 مليون مرة ، لكن الخبراء يقولون إن الرقم الحقيقي من المرجح أن يكون أعلى من ذلك بكثير.

تمت إزالة بعض هذه التطبيقات أيضًا من متجر Google Play ، ولكن إذا قمت بالفعل بتنزيل أحد التطبيقات ، فقد يكون الأوان قد فات. في هذه الحالة ، يجب عليك حذفه على الفور.

كيف تعمل برامج هارلي الضارة؟
يشبه Harley إلى حد كبير برنامج Jocker Trojan سيئ السمعة ، والسبب في كون هذا البرنامج الضار سيئًا للغاية هو أنه يشترك بذكاء في الخدمات المدفوعة دون علمك.

يحقق المتسللون ذلك من خلال تعديل بعض التقنيات في كود التطبيق لخداع هاتفك ، ومن خلال القيام بذلك ، يمكنهم الحصول سراً على رموز أمان الرسائل النصية المستخدمة لتسجيل مستخدمي Android دون علمهم.

يمكن أن يعمل Harley أيضًا كحصان طروادة ، بحيث يمكنه تسجيل مستخدمي Android للحصول على خدمات اشتراك باهظة الثمن دون علمهم. يتم ذلك عن طريق التحقق من هذه الاشتراكات من خلال مكالمة هاتفية والتأكد من عدم علم الضحية بحدوث ذلك.

منذ عام 2020 ، اكتشف الخبراء ما يقرب من 200 برنامج هارلي بشكل مخفي. يتم فحص التطبيقات باستمرار من قبل وسطاء Android ، ولكن يمكن لبعض الأشرار التسلل عبر الشبكة.

من الأفضل دائمًا إلقاء نظرة على المراجعات قبل تنزيل أي برنامج لمعرفة ما يقوله الآخرون ، كما يمكن أن يكون برنامج مكافحة الفيروسات الجيد مفيدًا أيضًا.

Anwar Yousef

Forensics Analyst in General , Cyber Security in Special (DFIR, SOC) & MENA Intelligence Analyst in extra time (*,OSINT,CTI)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى